أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

أدوات السلامة فى مختبرات المدرسه





تعتبر المختبرات والمعامل على مختلف أنواعها من أعلى أماكن الخطورة فى كافة المدارس والجامعات ولذلك يجب الاهتمام والحرص على توافر كافة أدوات ومعايير السلامة بالاضافة الى تدريب العاملين والطلاب على التعامل مع الحالات الطارئة .

والتى يجب ان تكون من خلال خطة ومعايير واضحة تغطى كافة الاحتمالات والمخاطر التى قد تنشأ أثناء العمل فى المختبر وتعتمد من الإدارة العليا .


ومن البداية يجب ان تجد قبل الدخول للمختبر لوحة تخبرك عدم السماح بالدخول للمختبر دون وجود معلم أو مرشد  نظراً لاحتمالية تواجد مواد خطرة او معدات خطره لا تستطيع إدراك مدى الخطورة او القدرة على تقييم الموقف . 

بعد ذلك يجب ان توجد لوحة قواعد السلامة فى المختبر بخط واضح وكبير وبعض الرسومات ان أمكن ويقوم المدرس بشرح محتوياتها ومناقشة الطلبة فى تفاصيلها خلال الأسبوع الأول من الدراسة .


ويفضل تواجد بوسترات السلامة فى أماكن متفرقة بالمختبر بجوار الأدوات والأجهزة توضح قواعد السلامة عند الاستخدام على حسب كل نوع مختبر و نوع الطلاب .




وغالبا أو يفضل ان تكون اول حصة بالمختبر للتوعية بالسلامة بشكل عام للطلاب ويجب ان تكون معدة من قبل وليست ارتجالية من المدرس ومدعومة بأدوات السلامة بالمختبر 

تجهيزات السلامة بالمختبر وهى كالتالى : 


1- طفايات الحريق
  : دون الدخول فى تفاصيل وأنواع الطفايات والمحاضرات النظرية التي يمكن الاطلاع عليها من خلال الضغط على الاسم ولكن أهم ما يهمك هو الاطلاع على تاريخ الفحص من قبل شركة الحريق ومؤشر الضغط و توضيح طريقة الاستخدام  





2- بطانية الحريق : 


3- شنطة الاسعافات الاولية  :
 مع توضيح الاسم وتاريخ الصلاحية للمحتويات  .. 


4-  مخرج الطوارئ:
او باب الطوارئ له قواعد وتعليمات اذا اردت الاطلاع عليها اضغط على الاسم ولكن المهم هو  لوحة الاسم  من الامام ومن الخلف و
فى حالة عدم تواجد باب طوارئ  بالمختبر يتم توضيح اقرب مخرج  
يجب توضيح ان أدوات الحماية الشخصية مثل المعطف و الكمامة والقفازات ليست لمنع الخطورة إنما هى عامل مساعد فقط لتقليل الخطر ولاتمنعه بشكل كامل لذلك يجب الحذر أثناء التعامل والاستخدام 
الكاتب
الكاتب