أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

أدوات مكافحة العدوى


يشير مصطلح مكافحة العدوى بالمدارس إلى الاجرائات والترتيبات الخاصة بالوقاية من العدوى  بالمدارس ومنع أنتقال الاصابة بين طلاب المدرسة او العاملين فيها. ويوجد تخصص او قسم لمكافحة العدوى فى المستشفيات او مراكز الرعايا الصحه وذلك بسبب ارتفاع نسبة الخطر للاصابة بالامراض المعدية او انتقال المرض بين المراجعين والمرضى وكذلك ايضاً يفضل الاهتمام بمكافحة العدوى بالمدارس نظراً لضعف مناعه الطلاب بالاضافة الى ان المدارس تعتبر مركز تجمع لمختلف الفئات 
ومن ثم فقضية مكافحة العدوى تخاطب العوامل المرتبطة بانتشار العدوى داخل أماكن التجمعات المعرضه لذلك (سواءً من مريض إلى مريضٍ آخرٍ، أو من المرضى لطاقم العمل او طالب سليم ، أو العكس من طاقم العمل إلى الطلاب، أو فيما بين أعضاء طاقم العمل نفسه)، ومنها الوقاية (سواءً من خلال التدابير الصحية لنظافة اليد/غسل اليدين، التنظيف/تطهير العدوى/ التعقيم، التطعيم، والمراقبة)، بالإضافة إلى إجراءات الرقابة/التحقيق في انتشار العدوى المشتبه بها داخل إحدى مناطق المدرسة . ومن هنا يصبح العنوان شائع الاستخدام ضمن مجال الصحة والسلامة  هنا هو "مكافحة العدوى والوقاية منها"


مصادر العدوى بالمدارس :

1- العنصر البشرى  
    مثل اصابة احد الطلاب او المدرسين او العاملين بمرض معدى 
2- العنصر الغذائى (غذاء -ماء )
   مثل وجود اصابة بكترية او بيولجية فى اغذية المقصف او المياة 
3- العنصر الخارجى 
   مثل دخول مصدر تلوث للمدرسة من خلال معدات او ادوات او غيرة 
4- عنصر داخلى 
    مثل عدم نظافة مرافق المدرسة والاهتمام بها 

أدوات مكافحة العدوى بالمدارس : 


1- التوعية والوقاية هى الباب الاول لمنع انتشار العدوى . لذلك يجب اعتماد خطة واضحة للتوعيه بأهميه النظافة ومكافحة العدوى وطرق انتشار المرض من خلال بوسترات او محاضرات او فيديوهات او منشورات او مسابقات خلال العام الدراسى .

2- نظافة مرافق المدرسة (دورات المياة - المختبرات - الفصول ).


3- توافر ادوات التعقيم المناسبة مثل جل التعقيم او  (كحول ) لغسيل الايدى عند الحاجة و توافر الديتول والمطهرات المناسبة للتنظيم من قبل شركات النظافة .

4- توافر المناشف الورقية بدورات المياة او عند الحاجه اليها 

5- الكشف الطبى الظاهرى على الطلاب والعاملين من خلال العيادة او الابلاغ عن حالات الاشتباة فى الاصابة بالعدوى الظاهرية من خلال الاعراض المتعارف عليها الاجهاد وارتفاع درجة الحراة والقئ او الرشح او تاريخ مرضى ويجب ان يتم منع الطالب او الموظف من مباشرة المدرسة ويمنح اجازه لحين التأكد من عدم وجود مرض معدى .

7- فحص الادوات والمعدات سواء بالمقصف او خزانات المياة بصوره دورية من خلال لجنة الصحة والسلامة او ادارة المدرسة او شركه متخصصة .

8- فحص الادوات والمعدات التى تأتى من خارج المدرسة للاستخدام قد تكون ذات جوده منخفضة او مصابة بالتلف او العدوى الفيروسية او غير ذلك ... اقرب متخصص




9- فى حالات الطوارئ التأكد من توافر الكمامات و القفازات واكياس بلاستيكه للعزل والتعامل مع الاغراض المصابة للشخص المصاب ان وجدت .

10 - ابلاغ الجهات المسئولة للتعامل والاستعداد لظاهرة انتشار العدوى بأعداد كبيرة.






الكاتب
الكاتب